* يمكنكم الاستفادة من الموقع التالي للاستزادة من اللغة الانجليزية http://rafahenglishclub.mam9.com/forum.htm
* زورونا على المدونة الالكترونية  http://tahahusseinrafah.blogspot.com/2009/05/blog-post_09.html
تتقدم ادارة مدرسة طه حسين الأساسية بالتهنئة والتبريك لأبنائنا الأعزاء بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2011 - 2012 م

    رام الله

    شاطر

    أ.توفيق العرجا أبو باسل
    Admin

    عدد المساهمات : 485
    تاريخ التسجيل : 09/09/2009

    رام الله

    مُساهمة من طرف أ.توفيق العرجا أبو باسل في الأربعاء أغسطس 18, 2010 6:04 am

    رام الله بمعنى (قضى الله أو أراد الله أو جبل الله) هي مدينة مهمة في الضفة الغربية، تقع شمالي القدس وتبعد عنها 15 كم تقريبا، ويقدر عدد سكانها ب 118,000 نسمة. تحتل مركزا سياسيا يجعلها قريبة من العاصمة لوجود معظم مكاتب السلطة الوطنية الفلسطينية فيها بالإضافة إلى المقر الرئيسي للرئيس. ويوجد في المدينة المقر العام لجهاز الأمن الفلسطيني في الضفة الغربية. كما تعتبر العاصمة الثقافية لوجود عدد من المراكز الثقافية الفلسطينية النشطة فيها.

    محتويات [إخفاء]
    1 تاريخ رام الله
    2 السكان والمعالم
    3 رام الله والإنتفاضة الثانية
    4 وصلات خارجية
    4.1 مراجع



    [عدل] تاريخ رام الله
    تأسست مدينة رام الله على يد مهاجر أردني من الكرك يدعى راشد الحدادين، قرر الرحيل عن موطنه بسبب تعقيدات عادات العشائر هناك. ويحكى ان راشد هذا اشترى خربة رام الله من عائلات البيرة القدامى، دون ان يعلم انه كان يؤسس لمدينة سيكون لها دور هام في تاريخ الفلسطينين. وتجسد تماثيل الأسود الخمسة الواقعة في ساحة المنارة وسط مدينة رام الله تاريخ المدينة، حيث أقام هذا المهاجر من الكرك هذه الاسود الخمسة رمزا لأبناءه، وتعطي صورة لأصول العائلات. وتعتزم بلدية رام الله تشييد نصب تذكاري لمؤسس المدينة بهدف تكريمه ولتعريف الاجيال القادمة بفضله في تأسيس مدينة الحكايات والكفاح.

    وفي القرن العشرين خضعت رام الله للحكم الأردني بين نكبة 1948 وحرب1967 من النزاع العربي الإسرائيلي. بعدها سقطت في يد إسرائيل لتظل تحت الاحتلال لمدة 27 سنة وتعاني من الاهمال الإسرائيلي لها كباقي المدن العربية الفلسطينية المحتلة. في 1994 تم نقل الحكم فيها للسلطة الوطنية الفلسطينية بموجب اتفاق اوسلو الموقع عام 1993،التي اعلن عنها انها أرض ألف؛ وهذه الأرض تخضع لسيطرة شبه كاملة من السلطة الفلسطينية. أصبحت رام الله المقر المؤقت للسلطة الفلسطينية، وبسبب رفض إسرائيل ان يكون مقر السلطة الفلسطينية في القدس الشرقية. المقرات في رام الله هذه الايام معطلة الا قليلا بسبب الدمار الكبير الذي الحقته آلة الحرب الإسرائيلية كجزء من الهجمات المستمرة على المدينة. رام الله


    [عدل] السكان والمعالم
    يعد مسرح وسينماتك القصبة من المؤسسات الثقافية التي لها دور كبير في توعية النشىء الفلسطيني بقضايا شعبه. من أعمال المسرح إنتاج العروض المسرحية واستضافة الأعمال الفنية العالمية، بالإضافة إلى عرض الأفلام الثقافية واقامة الندوات التعليمية التي تهتم بالفنون. كما ان مؤسسة سرية رام الله الأولى تهتم بالفنون والثقافة وتنمية القيم الوطنية عند أبناء الشعب الفلسطيني. ومن الملاحظ أن مستوى الحياة الاقتصادي لأهالي مدينة رام الله هو مستوى مرتفع بنسب كبيرة تفوق نظيراتها في محافظات فلسطين، ويمكن إرجاع السبب إلى عدة عوامل أهمها القوة الشرائية العالية والرفهية لأهالي مدينة رام الله وقراها الشرقية على حد سواء وخاصة عند ملاحظة أن معظم أفرادها مغتربين في الولايات المتحدة الأمريكية، وهنالك أمثلة صارخة للقرى الشرقية للمدينة التي حققت أعلى النسب في اغتراب أفرادها إلى الولايات المتحدة الأمريكية مثل قرى"ترمسعيا ،سلواد، رمون، دير دبوان، عين يبرود، بيتين، المزرعة الشرقية، دير جرير ، الطيبة".


    [عدل] رام الله والإنتفاضة الثانية

    شارع تجاري داخل رام اللهمنذ بداية الإنتفاضة الثانية للفلسطنين ضد الاحتلال الإسرائيلي واجتياح جيش الاحتلال الإسرائيلي مدن الضفة الغربية في خريف عام 2000، كانت مدينة رام الله من المدن الرئيسية في مواجهة العمليات الإسرائيلية بعد مدن جنين، نابلس، طولكرم،الخليل، هذا وقد فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلية حظر التجول على المدينة، وخنقت سكنها وعزلتهم عن مدينة القدس حيث يقطن الكثير من أقربائهم.

    و تعيش مدينة رام الله اليوم ظروف صعبة، بسبب الحصار الإسرائيلي ومصادرة الكثير من أراضيها من قبل الاحتلال بواسطة جدار الفصل العنصري.

    ومع مرور سنوات عديدة على الانتفاضة الثانية, إلا أن مدينة رام الله وأهلها نجحوا في الحفاظ على نشاط اقتصادي عالي وثقافي مميز، مما جعل المدينة أفضل المدن الفلسطينية حالا في ظل الاحتلال.
    رام الله
    [[ملف:{{{علم المدينة}}}|{{{حجم العلم}}}|العلم الرسمي لرام الله]]
    علم المدينة [[ملف:{{{ختم المدينة}}}|200px|Official seal of رام الله]]
    شعار المدينة

    "حارسة القدس"
    الشعار: "{{{الشعار}}}"
    الموقع الرسمي: "{{{الموقع}}}"
    الموقع

    موقع محافظة رام الله والبيرة

    الحكومة
    محافظة محافظة رام الله والبيرة
    المحافظ الدكتور سعيد أبو علي
    رئيس البلدية جانيت ميخائيل
    موقع البلدية موقع مدينة رام الله
    خصائص جغرافية
    مساحة المحافظة 855 كم²
    مساحة المدينة 16,3 كم²
    نسبة المحافظة من أراضي الضفة 14,2 %
    اجمالي سكان المدينة (2006) 23,347 نسمة
    إجمالي سكان المحافظة 280,508 نسمة
    الكثافة السكانية 328 أفراد / كم²
    عدد القرى 75 قرية
    خط العرض 31,54
    خط الطول 35,12
    التوقيت الصيفي (غرينتش + 3)
    التوقيت الشتوي (غرينتش+2)




      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 1:21 pm