* يمكنكم الاستفادة من الموقع التالي للاستزادة من اللغة الانجليزية http://rafahenglishclub.mam9.com/forum.htm
* زورونا على المدونة الالكترونية  http://tahahusseinrafah.blogspot.com/2009/05/blog-post_09.html
تتقدم ادارة مدرسة طه حسين الأساسية بالتهنئة والتبريك لأبنائنا الأعزاء بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2011 - 2012 م

    تاريخ القضيه الفلسطينيه كاملا 5

    شاطر

    أ.توفيق العرجا أبو باسل
    Admin

    عدد المساهمات : 485
    تاريخ التسجيل : 09/09/2009

    تاريخ القضيه الفلسطينيه كاملا 5

    مُساهمة من طرف أ.توفيق العرجا أبو باسل في الأحد أغسطس 22, 2010 3:08 pm

    في 20 مايو 1990 ، سبعة من العمال الفلسطينين من غزة قتلوا على يد مسلح أسرائيلي قرب تل أبيب .

    القى الرئيس عرفات خطاب على الأمم المتحدة في جينيف بعد المذبحة دعا فية الى تشكيل قوات حفظ سلام أممية لحماية الشعب الفلسطيني و للمحافظة على الأماكن المقدسة .

    الولايات المتحدة عارضة بشدة أرسال بعثة تقصى الحقائق للأراضي المحتلة مما أثار غضب الشعب الفلسطيني و القادة في الداخل و تقرر مقاطعة الولايات المتحدة الأمريكية .

    مؤتمر القمة في بغداد أبدا دعمة و تأييدة للأنتفاضة و أدان بشدة تهجير اليهود السوفيت الى أسرائيل .

    في 20 يونيو 1990 أوقفت الولايات المتحدة الأمريكية المباحثات مع المنظمة لرفض الأخيرة أدانة عملية بحرية قامت بها أحدي فصائل منظمة التحرير .

    في 26 يونيو 1990 أصدرت مجموعة الدول الأوروبية في مؤتمرها المنعقد في دبلن بيان تدين فية تعديات أسرائيل على حقوق الأنسان فيما يخص المناطق الفلسطينية المحتلة و أدانة الأستيطان في الضفة الغربية لليهود السوفيت ، كما ضاعفت مجموعة الدول الأوروبية برنامج المساعدات للأراضي الفلسطينية المحتلة .

    في أغسطس 1990 أحتل العراق دولة الكويت و بدأت أزمة الخليج .

    في 20 ديسمبر 1990 ، أصدرت الأمم المتحدة قرارها رقم 681 .


    1991-1992 - محادثات السلام

    في أكتوبر 1991 بدأت في واشنطن أول مباحثات سلام شاملة بين أسرائيل ووفود من الدول العربية المجاورة .

    في يونيو 1992 خسر حزب الليكود الأنتخابات البرلمانية و قام أسحاق رابين زعيم حزب العمل بتشكيل حكومة جديدة .

    1993 - أبعاد الفلسطينيين الى مرج الزهور

    في ديسمبر 1992 قامت إسرائيل بأبعاد 415 ناشط سياسي فلسطيني من أعضاء حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى منطقة الشريط الحدودي في جنوب لبنان ، مما أدي لقطع مباحثات السلام العربية الإسرائيلية . و في يناير 1993 قررت المحكمة الإسرائيلية العليا بأن الأبعاد قانوني و لكن الحكومة الإسرائيلية أعلنت أنها سوف تسمح لكل المبعدين بالعودة خلال سنة .

    1993 - توقيع أتفاقية أوسلو

    في 1993 الأحداث في الشرق الأوسط أخذت مسار جديدا بعد موافقة كل من الرئيس ياسر عرفات و رئيس الوزراء الأسرائيلي أسحاق رابين على توقيع أتفاقية سلام تاريخي في واشنطن بعد مباحثات سلام سرية عقدت بين وفدين من المنظمة و أسرائيل في أوسلو .

    حيث تم الموافقة على تمكيين الفلسطينين من الحكم الذاتي في قطاع غزة و مدينة أريحا أولا و من ثم و عن طريق أستمرار المفاوضات في مدن و مناطق أخرى في الضفة الغربية غير التي يستوطنها يهود .

    في 13 سبتمبر 1993 تم توقيع أتفاقية أوسلو في واشنطن على أساس الأرض مقابل السلام و قد كانت هذة الأتفاقية مفاجأة للعالم .

    1994 - مجزرة الحرم الأبراهيمي

    في بداية 1994 تم توقيف المفاوضات بشكل مؤقت بسب قيام أحد المستوطنين اليهود بمذبحة في داخل الحرم الأبراهيمي الشريف حيث أطلق الرصاص على المصليين الفلسطينين فقتل 29 منهم و أصاب العشرات .

    1994 - أنسحاب أسرائيل من غزة و أريحا

    في مايو 1994 أنسحبت القوات الأسرائيلية من قطاع غزة و أريحا تنفيذا لأتفاقية أوسلو و أصبحت تلك الأراضي تحت سلطة الحكم الذاتي الفلسطيني ممثلة بالسلطة الوطنية الفلسطينية .

    1994 - أتفاقية سلام بين الأردن و أسرائيل

    في يونيو 1994 قام كل من رئيس الوزراء الأسرائيلي اسحاق رابين و ملك المملكة الأردنية الهاشمية الملك حسين بتوقيع معاهدة سلام تنهى حالة الحرب بين البلدين و حالة عدم استقرار استمرت لمدة 46 عاما . حيث تم التوقيع في البيت الأبيض في واشنطن بحضور الرئيس الأمريكي بل كلينتون .

    1994 - عرفات يعود الى غزة

    في 1 يوليو 1994 ، يعود رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات إلى قطاع غزة بعد 33 سنة . دخل في البداية إلى مدينة غزة و كان في استقبال ما يقرب على 200000 شخص و بعد ثلاث أيام سافر على متن مروحية إلى مدينة أريحا وهما مناطق الحكم الذاتي في تلك المرحلة بناء على اتفاقية اوسلو .

    1994 - عرفات يحصل على جائزة نوبل للسلام

    أعلنت لجنة جائزة نوبل للسلام في أكتوبر 1994 منح جائزة نوبل للسلام لهذا العام لكل من رئيس الوزراء الإسرائيلي إسحاق رابين و وزير خارجيته شمعون بيريز و رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات ، و ذلك لمجهودهم في تحقيق السلام في الشرق الأوسط .

    1995 - عملية أنتحارية تقتل 19 أسرائيلي في تل أبيب

    في يناير 1995 ، قتل 19 إسرائيلي و أصيب أكثر من 60 أخرين في انفجار قنبلتين كان يحملها انتحاريين في موقف مزدحم للباصات في ناتانيا في شمال تل أبيب . كما أعلنت حركة الجهاد الإسلامية مسئوليتها عن التفجير .

    1995 - مؤتمر قمة في الشرق الأوسط

    في فبراير 1995 ، عقدت قمة شرق أوسطية في القاهرة بدعوة من مصر ضمت كل من إسرائيل و الأردن و مثر و منظمة التحرير الفلسطينية و ذلك لتحريك عملية السلام ، بعد الاجتماعات أصدر المؤتمر بيان مشترك يدعو فيه لمواصلة العملية السلمية و يدين العنف السياسي و يطالب بالمزيد من الدعم للسلطة الفلسطينية .


    1995 - عملية أنتحارية تقتل 6 في غزة

    في إبريل 1995 المقامة الإسلامية المسلحة تقوم بتنفيذ عمليتان تفجير انتحاريتان في قطاع غزة ، في العملية الأولي تم تفجير حافلة محملة بالمتفجرات بالقرب من موقف باص على مقربة من مستوطنة إسرائيلية تقتل 7 جنود إسرائيليين و سائح أمريكي و تجرح 40 آخرين . و بعد ساعتين أصيب عدد من الأفراد بجروح عند انفجار سيارة مفخخة عند دخول سائقها في حاجز إسرائيلي على طريق مستوطنة . كما أعلنت حركة الجهاد الإسلامي مسئوليتها عن العمليتان ، مع تهديد إسرائيلي بعدم الاستمرار بعملية السلام .


    1995 - عملية أنتحارية في حافلة قرب تل أبيب

    في 24 يوليو ، فجر فلسطيني انتحاري قنبلة كان يحملها في حافلة إسرائيلية بالقرب من تل أبيب في ساعات الذروة صباحا ، مما أدي إلى قتل نفسه و ستة آخرين و جرح قرابة 32 شخص .


    1995 - عملية أنتحارية تقتل 5 في القدس

    في 21 أغسطس ، في عملية انتحارية قام انتحاري فلسطيني بتفجير قنبلة كان يحملها في حافلة إسرائيلية في مدينة القدس مما أدي إلى قتل خمسة إسرائيليين و الانتحاري و إصابة 107 أشخاص . كما أعلنت حركة حماس مسئوليتها عن الحادث مما أدي إلى قيام السلطات الإسرائيلية باعتقال 60 عضو من حماس .

    1995 - توقيع أتفاقية أوسلو 2

    في 24 سبتمبر ، أنتهي الوفدين الإسرائيلي و الفلسطيني المتفاوضين في مدينة طابا المصرية مباحثاتهم بالتوصل إلى اتفاق للمرحلة الثانية من انسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية ، حيث يقضى الاتفاق على انسحاب إسرائيل من 6 مدن عربية رئيسية و عدد 400 قرية في بداية العام 1996 ، كما سوف يتم انتخاب عدد 82 عضو للمجلس التشريعي الفلسطيني .

    كما تم اتخاذ ترتيبات خاصة بمدينة الخليل حيث سوف تبقى القوات الإسرائيلية في أجزاء من المدينة لحماية عدد 450 مستوطن يهودي ، و هي المعضلة التي كانت سوف تجهض المفاوضات لولا استمرار المباحثات على مستوي الرئيس عرفات مع بيريز لمدت أسبوع لإنهاء الخلاف .

    هذا الاتفاق هو المرحلة الثانية من ثلاث مراحل تم الاتفاق عليها في اتفاق إعلان المبادئ الموقع في سبتمبر 1993 ، المرحلة الأولي كانت قد أنجزت في مايو 1994 عند توقيع اتفاق الانسحاب و تسليم السلطات الموقع في القاهرة . أما المرحلة الثالثة و هي ما يسمي بمفاوضات الوضع النهائي فسوف يتم التباحث فيها على موضوعات مؤجلة منها وضع مدينة القدس و المستوطنين و الحدود و اللاجئين .


    1995 - أغتيال رئيس وزراء أسرائيل أسحاق رابين

    في 4 نوفمبر ، اغتيل رئيس وزراء إسرائيل إسحاق رابين ، حيث أصيب بثلاث أعيرة نارية عندما أطلق علية النار من مسافة قريبة عند خروجه من احتفالية تروج للسلام في تل أبيب ، حيث نقل على عجل للمستشفى و لم يكن هناك نبض و لا ضغط للدم حيث أعلنت وفاته و توالى وزير الخارجية إسحاق بيريز رئاسة حزب العمل و رئاسة الوزراء .

    الانتخابات الفلسطينية


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 2:47 pm