* يمكنكم الاستفادة من الموقع التالي للاستزادة من اللغة الانجليزية http://rafahenglishclub.mam9.com/forum.htm
* زورونا على المدونة الالكترونية  http://tahahusseinrafah.blogspot.com/2009/05/blog-post_09.html
تتقدم ادارة مدرسة طه حسين الأساسية بالتهنئة والتبريك لأبنائنا الأعزاء بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2011 - 2012 م

    تاريخ القضيه الفلسطينيه كاملا 4

    شاطر

    أ.توفيق العرجا أبو باسل
    Admin

    عدد المساهمات : 485
    تاريخ التسجيل : 09/09/2009

    تاريخ القضيه الفلسطينيه كاملا 4

    مُساهمة من طرف أ.توفيق العرجا أبو باسل في الأحد أغسطس 22, 2010 3:08 pm

    1973 - حرب أكتوبر

    في عام 1973 انضمت مصر إلى سوريا في هجوم مفاجئ على إسرائيل في يوم 6 أكتوبر و كان هذا اليوم عيد ديني في إسرائيل و هو يوم صيام مقدس . ولم تنجح القوات الإسرائيلية من صد الهجوم بعد ثلاث أسابيع من السيطرة العربية على مجريات الحرب و بعد خسائر عالية في الأرواح و التجهيزات ، حيث كان الإتحاد السوفيتي أحد القوى العظمى التي تدعم العرب و كذلك الكويت و السعودية التي كانت تمول القوات العربية في الحصول على أسلحة متطورة من الإتحاد السوفيتي . كما قطعت الدول العربية المنتجة للنفط الإمدادات عن أمريكا و الدول الغربية لدعمها لإسرائيل.

    مقابل مصادر القوات العربي الكبيرة من حيث التمويل و الدعم العربي و السوفيتي لم يكن أمام أسرائيل سوى اللجوء الى أمريكا للحصول على مساندتها من الناحية الأقتصادية و العسكرية لتعديل ميزان القوى، حتي ذلك لم يساعد أسرائيل .

    لذا توجهة أمريكا للحلول السلمية حيث أرسل الرئيس رتشرد نيكسن وزير الخارجية هنري كيسنجر للتفاوض على وقف أطلاق النار بين أسرائيل و مصر و سوريا ، و قد نجح كيسنجر في فض الأشتباك على الجبهة السورية و كذلك المصرية في 1974 .

    1974 - منظمة التحرير تمثل الشعب الفلسطيني

    في 1974 و في قمة الرباط تم الأعتراف بمنظمة التحرير كممثل شرعي و وحيد للشعب الفلسطيني .

    في الأمم المتحدة تم التأكيد على ضرورة قيام دولة فلسطينية مستقلة و تم منح منظمة التحرير مقعد مراقب .

    و قد القى ياسر عرفات رئيس المنظمة خطاب على الأمم المتحدة في نفس السنة .

    1979 - معاهدة كامب ديفيد

    كان مناحييم بيجن أول رئيس وزراء أسرائيلي يتوصل الى تسوية سلمية مع أحد الدول العربية كنتيجة للدعوة المفاجئة التي قدمها الرئيس المصري أنور السادات لأسرائيل للتفاوض .

    حيث سافر الى القدس في 1977 و القي خطاب على الكنيست الأسرائيلي و طالب ببدأ محادثات سلام. بعد محادثات طويلة و مضنية في كامب ديفيد بين مصر و أسرائيل برعاية الرئيس الأمريكي جيمي كارتر تم توقيع معاهدة سلام بين مصر و أسرائيل في 26 مارس 1979 .

    مع أن المعاهدة أنهت حالة الحرب بين الدولتين لكن كثير من الأمور كانت معلقة دون حل و أهمها وضع الضفة الغربية و قطاع غزة .

    1979 - هجرة اليهود الروس

    خوفا من هجرة العقول و الأيدي العاملة الفنية اليهودية من روسيا وضعت الحكومة سياسة صارمة في لمنع الهجرة اليهود للخارج ، و لكن في السبعينيات تم تسهيل الهجرة و وصلت ذروتها في 1979 عندما تم إصدار ما يزيد عن 50000 تأشيرة هجرة لليهود .

    في عام 1977 تم اعتقال عالم الرياضيات اليهودي أناتولي شاشارنسكي و ذلك لتحدثه مع مراسلين غربيين عن رفض السلطة منحة تأشيرة هجرة ، مما أثار موجة من الغضب العالمي . و أتهم بالتجسس لحساب المخابرات الأمريكية و حكم علية بتسعة سنوات في السجن قبل أن يطلق صراحة إلى إسرائيل في عملية تبادل جواسيس . كانت تلك القضية محرك رئيسي للحديث بشكل علني عن هجرة اليهود الروس .

    في نهاية 1979 تحدثت تقارير منظمات المراقبة الدولية عن فشل 180000 يهودي بالحصول على تصاريح هجرة . في السنوات التالية تناقصت أعداد المهاجرين نتيجة فشل معاهدة " سالت اثنان " و وضع الولايات المتحدة الأمريكية حظر اقتصادي على روسيا لتدخلها العسكري في أفغانستان .



    1982 - أجتياح لبنان

    في 1982 قامت أسرائيل بأجتياح شامل للبنان بهدف ضرب قواعد المقاومة الفلسطينية . وبعد قتال شرس و حصار طويل لبيروت قررت منظمة التحرير الفلسطينية بضغط من العالم ترك بيروت و لبنان لكي تتوقف الحرب ، حيث خرجت القوات الفلسطينية الى دول عربية أخرى غير دول المواجهة . و بذلك أنسحبت أسرائيل من لبنان و ما زالت في الجنوب اللبناني بما يسمي منطقة الشريط الحدودي الآمن . أجتياح لبنان و بقاء أسرائيل في الجنوب كان و ما يزال يشكل تكلفة عالية على الأقتصاد الأسرائيلي .


    1982 - المنظمة نخرج من بيروت


    أجبر 1500 مقاتل فلسطيني على مغادرة بيروت ملوحين بعلامات النصر للمؤيدين لهم في ميناء بيروت و ميناء لارنكا - قبرص حيث استقبلوا . و كان من المتفق علية خروج المقاتلين الفلسطينيين من لبنان لإنهاء الاجتياح الإسرائيلي للبنان . و كان من المقرر خروج كل مقاتل مع بندقية خفيفة فقط و ترك الفلسطينيين قاذفات صواريخ و أسلحة ثقيلة في بيروت .

    1985 - توقف هجرة يهود الفلاشا


    في 1985 ضغطت أثيوبيا على إسرائيل في 1985 للتوقف عن نقل اليهود الفلاشا الأثيوبيين إلى إسرائيل . منذ سقوط نظام هلاسي لاسي في أثيوبيا عام 1984 بدأت إسرائيل بتهجير يهود الفلاشا إلى إسرائيل حيث تم نقل 12000 شخص . و واصلت إسرائيل عمليات نقل الفلاشا في عام 1989 و خلال عدد من السنوات تم ترحيل باقي الفلاشا و تقدر عددهم بحوالي 14000 شخص .

    1987-1991 - الأنتفاضة

    في بداية الثمانينات دخلت العلاقات الفلسطينية الأسرائيلية مرحلة جديدة من عدم الأستقرار ، حيث بدأت الأنتفاضة الفلسطينية في شكل أضرابات و مظاهرات و ألقاء حجارة و عمليات أنتحارية موجهة من الفلسطينين الى الجنود الأسرائيلين و المستوطنين . في المقابل قام الجيش الأسرائيلي بقمع تلك المظاهرات و بأعتقالات واسعة مع حملات تعذيب و تكسير عظام و هدم منازل و مصادرة أراضي و ممتلكات ، مما حرك القضية و أثار الراى العام العالمي ضد أسرائيل . كما وجهة أمريكا و الأمم المتحدة أنتقادات لأسرائيل .



    1988 - فك الأرتباط بين الأردن و الضفة الغربية

    في 15 نوفمبر 1988 أعلن الأردن فك الأرتباط التاريخي مع الضفة الغربية و الأعتراف بها كجزء رئيسي من فلسطين حيث يسكنها أغلبية فلسطينية .

    1988 - أعلان قيام دولة فلسطين

    في 14 ابريل 1988 ، قام الموساد الأسرائيلي بأغتيال الرجل الثاني في منظمة التحرير و قائد العمليات في الداخل الزعيم الفلسطيني أبو جهاد ، حيث أغتيل برصاص الموساد في منزلة في مدينة تونس حيث المقر الرئيسي لمنظمة التحرير .

    في 15 نوفمبر 1988 أعلم المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر قيام دولة فلسطين على أساس قرار الأمم المتحدة رقم 181 بشأن تقسيم فلسطين و قد قدم العلم الفلسطيني للعالم . وقد تم للدولة الفلسطينية أعتراف دولي من عدد من الدول التي لم تعترف باسرائيل .

    في 9 ديسمبر 1988 عقد لقاء بين بسام ابو شريف مستشار الرئيس عرفات و مساعد وزير الخارجية البريطاني وليم وليدجريف في ترقية لمستوي العلاقات بين المنظمة و بريطانيا .

    بعد رفض الولايات المتحدة الأمريكية منح الرئيس عرفات أذن دخول لحضور جلسات الأمم المتحدة ، تم عقد جلسة خاصة لمناقشة القضية الفلسطينية في جينيف ليحضرها الرئيس عرفات .


    1989 - مؤتمر مدريد

    في 28 يونيو 1989 عقد مؤتمر مدريد لمجموعة الدول الأوروبية و أصدر بيان مدريد يوصى بة منظمة التحرير بالبدأ بأي نوع من المفاوضات مع أسرائيل لحل القضية الفلسطينية .

    في 3 أغسطس 1989 ، أعتمدت فتح وهي أحد أكبر فصائل منظمة التحرير أستراتيجية المفاوضات و الحل السلمي و التي أقرها المجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في الجزائر في عام 1988 .

    1990 - خطاب عرفات للأمم المتحدة في جينيف


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 08, 2016 11:02 am