* يمكنكم الاستفادة من الموقع التالي للاستزادة من اللغة الانجليزية http://rafahenglishclub.mam9.com/forum.htm
* زورونا على المدونة الالكترونية  http://tahahusseinrafah.blogspot.com/2009/05/blog-post_09.html
تتقدم ادارة مدرسة طه حسين الأساسية بالتهنئة والتبريك لأبنائنا الأعزاء بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2011 - 2012 م

    هل الخوف من ..( العيــن ).. ينافي التوكل على الله .. دقيقتين فقط ..!!

    شاطر

    أ.توفيق العرجا أبو باسل
    Admin

    عدد المساهمات : 485
    تاريخ التسجيل : 09/09/2009

    هل الخوف من ..( العيــن ).. ينافي التوكل على الله .. دقيقتين فقط ..!!

    مُساهمة من طرف أ.توفيق العرجا أبو باسل في الإثنين أغسطس 23, 2010 4:11 pm

    هل الخوف من ..( العيــن ).. ينافي التوكل على الله .. دقيقتين فقط ..!!

    --------------------------------------------------------------------------------


    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى ,, وبعد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ثبت من حديث أبي أمامة بن سهل بن حنيف - رضي الله عنه - قال : ( مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل ، فقال : لم أر كاليوم ، ولا جلد مخبأة 0 فما لبث أن لبط به 0 فأتى به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلا صريعا قال : ( من تتهمون به ؟ ) قالوا عامر بن ربيعة 0 قال : ( علام يقتل أحدكم أخاه ؟ إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة ) ثم دعا بماء 0 فأمر عامرا أن يتوضأ 0 فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين 0 وركبتيه وداخله إزاره 0 وأمره أن يصب عليه 0 قال سفيان : قال معمر عن الزهري : وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه ) ( صحيح الجامع )
    وقال الإمام مسلم ( قال القاضي عياض بعد ذكر حديث حسد عامر بن ربيعه لسهل بن حنيف : في هذا الحديث من الفقه ما قاله بعض العلماء أنه ينبغي إذا عرف أحد بالإصابة بالعين أن يجتنب ويتحرز منه ، وينبغي للإمام منعه من مداخلة الناس0 ويأمره بلزوم بيته فإن كان فقيرا رزقه ما يكفيه ، ويكف أذاه عن الناس ) ( صحيح مسلم بشرح النووي )
    إن الرقى والتعاويذ من أعظم ما يقي ويزيل العين قبل وبعد وقوعها بإذن الله تعالى ، وهناك بعض الآيات أو السور التي ثبت نفعها في الرقية بشكل عام ، وكذلك ثبت وقعها وتأثيرها في علاج العين بإذن الله تعالى ،ويسن لعلاج العين أن يؤمر العائن فيتوضأ ثم يغتسل منه المعين ، لما ثبت من حديث عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت ( كان يؤمر العائن ، فيتوضأ ، ثم يغتسل منه المعين ) أبو داوود , ويسن إذا رأى أحد من أخيه ما يعجبه أن يدع له بالبركة , ويستحب كذلك لمن رأى شيئا من نفسه أو ماله أو ولده أو أي شيء فأعجبه أن يقول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله , ومن أنجع الوسائل للوقاية من العين قبل وقوعها وبعده التحصن بالأذكار والأدعية 0
    سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين عن المبالغة في الخوف من الإصابة بالعين ، ومنع الأطفال من مخالطة الناس خوفاً عليهم من العين ؟
    فأجاب – حفظه الله - : ( لا تعتبر وإنما هي من تجنب أسباب الشرور والأضرار ، وقد ورد ما يدل على الجواز في صبي جميل أمروا أن يغيروا صورته خوف العين ، كما سبق الأثر عن عثمان في قوله " دسموا نونته " أي سودوها ، وهي النقرة في أسفل الوجه ، وذلك سبب مما شرعه الله ، فقد قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا خُذُوا حِذْرَكُمْ ) ( النساء – الآية 71 ) وهو يعم الحذر من كل ما فيه ضرر على النفس أو المال ، وقال تعالى : ( وَخذُوا حِذْرَكُمْ ) 0
    وقال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله ( والتحرز من العين مقدما لا بأس به ولا ينافي التوكل بل هو التوكل لأن التوكل الاعتماد على الله سبحانه مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ويقول : أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ويقول : هكذا كان إبراهيم يعوذ اسحق واسماعيل عليهما السلام ) أخرجه الإمام البخاري
    ومن فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى في العين
    س1/ سائلٌ يسأل.. بعض الناس إذا شكوا أو علموا أن ابنهم مصابٌ بحسد العين قاموا بغسل ومسح أبواب المنازل أو درج مقدمة المنزل ممن يشكون بهم . هل هذا العمل مشروع ؟
    ج1/ لا هذا باطلٌ ولا يجوز ولا أصل له إنما المشروع هو إذا عُرف أن العائن فلان أو ظُن أنه هو العائن يُقال له يغتسل لفلان فإذا غسل وجهه ويديه جعلها في إناء وصُبَّ على المعين ينفعه الله بذلك أما غسل الدرج والأرض أو التراب من الأرض كل هذا لا أصل له.
    س/ علاج العين هل نكتفي بالرقية الشرعية أم لابد من الاغتسال من العائن ؟
    ج/ الرقية الشرعية و الاغتسال علاج إذا تيسر للعائن أن يغتسل يعني يغسل وجهه ويتوضأ ويغسل إزاره وقدميه ينفعه ذلك ، يُصب على المريض ويغتسل به المعين هذا ينفعه بإذن الله وإن غسل وجهه وتمضمض في إناء وصُبّ على المريض نفعه بإذن الله . وقد جربنا أن غسل الوجه والمضمضة وغسل اليدين وحدها يكفي بإذن الله في إزالة العين فإذا اتُهم إنسان بهذا وغسل وجهه ويديه وتوضأ في إناء ثم صُبّ على المريض يبرأ بإذن الله .
    س/ هل يجوز أن يغتسل المريض بماءٍ قد رُقي فيه داخل أماكن الخلاء؟
    ج/ لا بأس في أن يغتسل بماء الرقية الذي ليس فيه أثر ريق الراقي فلا يضر ، لو اغتسل بالماء في الحمام أوفي أي مكان لا يضر.
    س/ أحسن الله إليكم سماحة الشيخ / ما رأيكم في قراءة الإنسان على نفسه؟
    ج/ ينفث على نفسه كما نفث النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه وهذا من أسباب العلاج التام ، النبي صلى الله عليه وسلم كان يرقي نفسه عند النوم عليه الصلاة والسلام ولما مرض واشتد عليه الأمر وعجز عن ذلك صارت عائشة ترقيه في يديه وتمسح بيديه على وجهه عليه الصلاة والسلام.
    اللهم أحفظنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض .. اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا .. ووفقنا لما تحب وترضى .. اللهم آمين .. هذا والله أعلم وأجل وله الحمد من قبل ومن بعد وصلى الله وسلم على نبينا محمد .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 4:36 am