* يمكنكم الاستفادة من الموقع التالي للاستزادة من اللغة الانجليزية http://rafahenglishclub.mam9.com/forum.htm
* زورونا على المدونة الالكترونية  http://tahahusseinrafah.blogspot.com/2009/05/blog-post_09.html
تتقدم ادارة مدرسة طه حسين الأساسية بالتهنئة والتبريك لأبنائنا الأعزاء بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2011 - 2012 م

    خسوف كامل للقمر الثلاثاء وكسوف جزئي للشمس مطلع السنة

    شاطر

    أ.توفيق العرجا أبو باسل
    Admin

    عدد المساهمات : 485
    تاريخ التسجيل : 09/09/2009

    خسوف كامل للقمر الثلاثاء وكسوف جزئي للشمس مطلع السنة

    مُساهمة من طرف أ.توفيق العرجا أبو باسل في الإثنين ديسمبر 20, 2010 10:43 pm

    خسوف كامل للقمر الثلاثاء وكسوف جزئي للشمس مطلع السنة
    من المنتظر ان يحصل خسوف كلي للقمر الثلاثاء عند الساعة 07,41 ت.غ. يمكن مشاهدته في القارة الاميركية واوروبا الغربية واجزاء من آسيا، في حال سمحت الاحوال الجوية بذلك.

    اما في الرابع من كانون الثاني/يناير فإن القمر هو الذي سيحجب الشمس عن الارض ولكن جزئيا.

    وسيكون ممكنا مشاهدة خسوف القمر في اميركا الشمالية وايسلندا على مدى ساعة من الزمن ليلة 20-21 كانون الاول/ديسمبر (من الساعة 07,41 ت.غ الى الساعة 08,53 ت.غ). وقال عالم الفلك الاميركي فريد اسباناك ان اكثر المناطق التي يمكن مشاهدة الخسوف منها هي اميركا الشمالية وايسلندا وغرينلاند.

    في فرنسا، لن يكون ممكنا مشاهدة الخسوف سوى لبعض الوقت قبل الشروق. وقال المعهد الفرنسي للفلك "في باريس وما حولها، يمكن مشاهدة القمر يغرب خاسفا في ناحية الغرب فيما تشرق الشمس من الشرق، فيمكن حينها مشاهدة الجرمين معا".

    ولا يحدث الخسوف سوى عندما يكون القمر مكتملا، وتكون الارض والشمس والقمر على خط واحد، فتحجب الارض نور الشمس عن القمر عندما يمر في ظلها.

    ويفترض نظريا ان يختفي القمر تماما لاحتجاب نور الشمس عنه، لكنه بدل ذلك يتحول الى اللون الاحمر، لأن الغلاف الجوي للأرض يغير مسار اشعة الشمس التي تسير بمحاذاة كوكب الارض، وبما ان الطيف الاحمر هو الاكثر انحرافا لدى مرور الأشعة بمحاذاة الارض، يظهر قرص القمر محمرا.

    ويراوح هذا اللون بين الاحمر الداكن والبرتقالي الفاتح، ويحدده تكوين الغلاف الجوي للارض (مثل كثافة الغبار)، والنشاط الشمسي والمسافة بين الارض والقمر.

    وسيبدأ القمر دخوله في ظل الارض عند الساعة 06,33 ت.غ. من يوم الثلاثاء، وصولا الى دخوله بالكامل في الظل من الساعة 07,41 الى 08,35 ت.غ.

    بعد ذلك يعود الخسوف جزئيا حتى الساعة 10,01 ت.غ. قبل ان ينحسر عندما يخرج القمر تماما من ظل الارض.

    في اوروبا الغربية وفي شرق اميركا الجنوبية، سيمكن رؤية الخسوف في مراحله الاولى فقط قبل ان يغرب القمر في الافق، اما في اليابان فالامر معاكس، اذ لن يمكن مشاهدة الخسوف سوى في مراحله الاخيرة بعد شروق القمر.

    ولا يترتب عن النظر الى الخسوف اي خطر على العيون، بخلاف الكسوف الذي ينبغي النظر اليه بواسطة نظارات خاصة فقط.

    وسيقع الكسوف الاول للشمس في العام المقبل في الرابع من كانون الثاني/يناير. واذا سمحت الاحوال الجوية، يمكن رؤيته في اوروبا، لا سيما في السويد حيث يبلغ ذروته عند الساعة 08,50 ت.غ.، وفي شمال افريقيا والشرق الادنى، وآسيا الوسطى.

    في بعض مناطق فرنسا، سيختفي اكثر من نصف قرص الشمس في كسوف الرابع من كانون الثاني/يناير، وصولا الى ثلثيه قرابة الساعة 08,00 ت.غ.

    ويتوقع ان يشهد العام 2011 اربعة كسوفات شمسية جزئية وخسوفي قمر، وهو مزيج نادر يصادف ست مرات فقط في القرن الواحد والعشرين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 2:45 pm